أكتوبر 1, 2022

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

اليابان تؤكد أنها لن ترسل قواتها العسكرية إلى الشرق الأوسط

 

 علاء حمدي

صرح وزير الدفاع الياباني تاكيشي إويا بأنه ليس لديه أي خطة لإرسال قوات الدفاع الذاتي إلى الشرق الأوسط للانضمام إلى تحالف عسكري تتصوره الولايات المتحدة لحماية الشحن التجاري من التهديدات الإيرانية في المنطقة ، كما ذكرت وكالة كيودو نيوز.

وتأتي الخطة الأمريكية بعد هجمات على ناقلتين نفطيتين قرب مضيق هرمز الشهر الماضي ، أحدهما تديره شركة شحن يابانية. وقال أيوا إنه لم تحدث المزيد من الهجمات المماثلة ، وأن التهديدات ضد اليابان في المنطقة تعتبر “في هدوء مؤقت في الوقت الحالي”.

نظرًا للقيود التي يفرضها دستورها السلمي ، تظل العقبة كبيرة أمام اليابان لإرسال قوات إلى المنطقة. مضيق هرمز هو ممر رئيسي تتدفق من خلاله صادرات النفط الرئيسية إلى العالم. ورفض الوزير التعليق على ما إذا كانت واشنطن قد أوضحت طوكيو بشأن خطة التحالف.

وقال تاكيشي إويا في مؤتمر صحفي : لقد كنا نتواصل بشكل وثيق مع الجانب الأمريكي ، ولكن يجب علينا الامتناع عن الكشف عن التبادلات المحددة.

وأكد على أهمية مواصلة الجهود الدبلوماسية لتخفيف التوترات في الشرق الأوسط ، حيث كانت القوات الأمريكية على وشك القيام بعمل عسكري ضد إيران بعد إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار من قبل فيلق الحرس الثوري الإسلامي شبه العسكري في البلاد في أواخر يونيو