أكتوبر 2, 2022

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

بتمويل من القومي للاتصالات NTRA جامعة النيل الأهلية تستضيف مسابقة ” الفأر الميكرو للروبوتات الذكية “

 

 سوسن صالح 

استضافت جامعة النيل الأهلية على مدار يومين أول مسابقة من نوعها بعنوان ” الفأر الميكرو للروبوتات الذكية (micro mouse) ” بتنظيم من فرع IEEE الطلابي معهد العاشر من رمضان ؛ و بتمويل من الجهاز القومي للاتصالات NTRA.

اشترك في فاعليات المسابقة أكثر من ( 40 ) فريق من طلاب المدارس و الجامعات المختلفة على مستوى جمهورية مصر العربية ؛ وشهدت المسابقة في يومها الأول التنافس والتصفيات بين المتسابقين واختيار ١٦ فريق للمنافسة في النهائي خلال اليوم الثانى للمسابقة .

من جانبه قال الدكتور فاضل ديغم ؛ مدير التطوير في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ؛ أن المسابقة انقسمت لمرحلتيين الأولى مرحلة طلاب المدارس و الثانية مرحلة طلاب الجامعات ؛ وقد اسفرت التصفيات النهائية عن فوز ( 3 ) فرق من طلاب المدارس بجوائز مالية ؛ وحصول الفريق الفائز بالمركز الأول على ٨٠٠٠ جنيه ؛ و الثاني ٥٠٠٠ جنيه و الثالث ٣٠٠٠ جنيه.

وأضاف مدير التطوير في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ؛ أن مرحلة طلاب الجامعات فاز فيها فريقيين فقط ؛ وحصل فريق المركز الأول على 15 ألف جنيه و الثاني على 10 ألآف جنيه مقدمه من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وكشف الدكتور أحمد مدين ؛ مدير مركز أبحاث النانو الكترونيات بجامعة النيل ؛ أن المسابقة تعد فرع لمسابقة عالمية تقام سنويا في دول مختلفة ؛ و قد تأهلت الفرق الفائزة للمشاركة في المسابقة العالمية والتي تقام هذا العام 2019 في محافظة أسوان ؛ و قد تم خلال المسابقة بناء متاهة بمواصفات المسابقة العالمية لكي يتم محاكاة نفس ظروف المسابقة للمتسابقين.

وقال مدير مركز أبحاث النانو الكترونيات بجامعة النيل؛ أن معايير التحكيم اعتمدت على السرعة و المسافة المقطوعة و تصميم الجهاز و تشغيله و سوف تقام المسابقه بصورة دورية سنويا لنشر ثقافة الذكاء الاصطناعي و تصميم الروبوتات الذكية بين مصريين الأجيال الجديدة.

الجدير بالذكر أنه تم توزيع الجوائز على الفائزين في احتفال موسع أقيم بالمسرح الرئيسي لجامعة النيل .