سبتمبر 28, 2022

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

صيف السويس يواصل فعالياته بنجاح على ممشى الكورنيش القديم متابعة حسين بيومي

 

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة بفرع ثقافة السويس عدد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية ضمن برنامج ” صيف السويس2 ” الذى واصل فعالياتة بنجاح.

حيث نظم الفرع بممشى كورنيش السويس القديم عرض فني لفرقة السويس القومية للآلات الشعبية بقيادة عدوية تضمت مجموعة من الأغانى المميزة منها “عاشقك يا بلدي، يا بيوت السويس، يا قلبي مين قلك تعشق، سويسيات، يا عروسة علي البحر الأحمر، يا سمسمية “.

فيما قدمت فقرة شعرية لشعراء السويس بالإضافة لعرض فني لفرقة السويس القومية للفنون الشعبية بقيادة خالد كمال قدموا خلاله تابلوه “الصيادين”، فن راقص تلقائي”.. كما أقيم عرض فني ” تنورة ” للفنان كالوشا، بجانب تنفيذ ورشة فنية للفنون الشعبية إدارتها مريم السيد وتحت إشراف مسئولة النشاط.

من ناحية اخرى أقام بيت ثقافة فيصل مناقشة كتاب بعنوان “إستزراع الصحارى” ناقشه محمد التمساح.. كما أقيم بالمكتبة العامة بالقصر محاضرة بعنوان “المواطنة” تحت إشراف مسئول النشاط الذي عرف مفهوم المواطنة عند الفرد وأن تعريفها هو بشكل عام أنها المكان الذي يستقر فيه الفرد بشكل ثابت داخل الدولة أو يحمل جنسيتها ويكون مشاركاً في الحكم ويخضع للقوانين الصادرة عنها، ويتمتع بشكل متساوي دون أي نوع من التمييز كاللون أو اللغة مع بقية المواطنين بمجموعة من الحقوق، ويلتزم بأداء مجموعة من الواجبات تجاه الدولة التي ينتمي إليها، تشعره بالإنتماء اليها، ويترتب على المواطنة الديمقراطية وأنواع رئيسية من الحقوق والحريات الّتي يجب أن يتمتع بها جميع المواطنين كالحقوق المدنية والسياسية والإجتماعيّة والإقتصادية والثقافية.