أكتوبر 1, 2022

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

رئيس بعثة جامعة الدول العربية لمتابعة انتخابات مجلس النواب يلتقي برئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان

كتبت رشا محمدي

التقى اليوم الإثنين 2 نوفمبر 2020 السفير أحمد رشيد خطابي – رئيس بعثة جامعة الدول العربية لمتابعة انتخابات مجلس النواب المصري 2020 بالسيد محمد فايق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان.

وخلال هذا اللقاء الذي يندرج في إطار انفتاح البعثة على شركاء العملية الانتخابية، قدم رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان بيانات حول الدور المنوط بهذه المؤسسة الدستورية المستقلة على صعيد تعزيز وحماية حقوق الإنسان، والنهوض بها في نطاق الاحكام الدستورية والتشريعات القانونية، بما في ذلك كفالة حق التصويت والترشح للمواطنين وانخراطهم البنَاء في تدبير الشأن العام، مشيدا بحرص جامعة الدول العربية على متابعة مثل هذه الاستحقاقات في المنطقة العربية.

وبارتباط بذلك، استعرض الدور الفعال للمجلس القومي لحقوق الإنسان في متابعة انتخابات مجلس النواب، سواء على المستوى المركزي أو عبر فروعه المنتشرة في المحافظات، والمهام التي تقوم بها غرفة العمليات في رصد وملاحظة ومشاهدة وقائع العملية الانتخابية وإعداد تقارير بشأنها.

وفي هذا الإطار، إطَلع السفير خطابي برفقة المنسق العام للبعثة على هيكلة غرفة العمليات وآليات عملها على المستويات التنظيمية والقانونية والإعلامية في مواكبة هذا الحدث الانتخابي، متابعةً وتحليلاً ومعالجةً، بما فيها التعاطي مع الشكاوى التي ترد إليها وإحالتها للاختصاص على الهيئة الوطنية للانتخابات.

من جهته، استعرض السفير رئيس البعثة خطة عملها وفق الأجندة الانتخابية التي وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات، منوهاً بالبرامج التكوينية التي يشرف عليها المجلس القومي لحقوق الإنسان في الحقل الانتخابي. كما أكد الأهمية الخاصة لمهام الرصد والمتابعة في إبراز البعد الوطني لهذا الاستحقاق على واجهة تكريس ثقافة المواطنة وحقوق الإنسان، وإعمال التعديلات الدستورية لسنة 2019، وخاصة ما يتعلق بالضمانات ذات الصلة بتوسيع نطاق المشاركة والتمثيلية الانتخابية لفائدة المرأة والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة.