أكتوبر 1, 2022

جريدة الحياة نيوز

رئيس مجلس الادارة : نسرين رمزي

العثورعلى دولفين نافق بإحدى قرى السخنة

 

 سيد محمد

وصل إلى معهد علوم البحار والمصايد فرع خليجى السويس والعقبة أمس الجمعة الموافق 23/8/2019 الساعة الثالثة عصرا بلاغ من جهاز شئون البيئة بوجود سمكة دولفين نافقة على شاطئ قرية لاسيرينا ريد كاربت السياحية على بعد 35 كم من مدينة السويس وعلى الفور قام السيد أ.د. محمد نصار بإبلاغ السيد أ.د. شوقى سبع رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد والذى كلف مدير الفرع بعمل اللازم تجاه هذا الحدث وعمل التقرير اللازم ،

من جانبه قام أ.د. محمد نصار بتشكيل فريق بحثي من لجنة الطوارئ والأزمات بفرع السويس والذي ذهب على الفور إلى مكان الواقعة وبالتنسيق مع جهاز شئون البيئة بالسويس وتبين أن الدولفين خرج من المياه منذ مايقرب من 48 ساعة وحالته الجسدية شبه متعفنه ومنتفخ وهو ذكر تابع لمجموعة Bottle nose وهى مجموعة شائعة بهذه المنطقة وطوله حوالى 240 سم ,وبشكل مبدئى تبين أن سبب نفوق الدولفين هى حالة وفاه طبيعية .

وقد قام الفريق البحثى بالمعهد وبجهاز شئون البيئة بعمل محضر بالحالة وفي وجود مسئول من حرس الحدود وتم حمل الدولفين إلى مقر المعهد بفرع السويس ودفنه بطريقة صحية وعلمية للإستفادة من الهيكل الخاص به ووضعه بمتحف الفرع فى وقت لاحق.


كل الشكر والتقدير لأعضاء الفريق البحثى على الجهد المبذول والتفاعل مع هذا الحث فى يوم الأجازة وهم دكتور أمجد شعبان والدكتور عادل صلاح من شعبة المصايد والسيد محمود رأفت المدرس المساعد بمعمل الهيدروبيولوجى والأستاذ سيد محمد المنسق الإعلامى للفرع؛ والشكر موصول للسيد/ خالد عبد النعيم – مشرف الامن بالفرع وأفراد الأمن بالفرع على تعاونهم مع أعمال اللجنة.